Thursday, September 1, 2011

الخليفة الثاني عمر بن الخطاب

تعريف الخليفة

الخلافة مصدر "خلف". والخليفة السلطان الأعظم. ومن ثمّ سُمي من يخلف الرسول صلي الله عليه وسلم في اجراء الأحكام الشرعية. والخليفة في الاصطلاح هي رئاسة عامة في أمور الدين والدنيا نيابة عن الرسول صلي الله عليه وسلم.
كان الخلفاء الراشدين أربعة خلفاء و هم أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفوان و علي بن أبي طالب. وفي هذا البحث سنشرح أحد من الخلفاء الراشدين الخليفة الثاني وهو عمر بن الخطاب, من هو عمر و كيف طرق اختياره, وما أعماله العظيمة في الخلافة.

عمر بن الخطاب

اسمه الكامل عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزّى بن رباح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي. وفي كعب يجتمع نسبه مع نسب سيدنا رسول الله محمد بن عبد الله رسول الإسلام. أمه حنتمة بنت هشام المخزوميه أخت أبي جهل. ولد في مكة المكرمة بعد الرسول بـ13 سنة. نشأ عُمر نشأة عالية, فكان مثال الفصاحة والبلاغة والصراحة في الحق, عزيز الجانب شديد البأس. كان يرعى الغنم في صغره, ثمّ احترف التجارة, وكان يعمل سفيرا في قريش لحل النزاعات بين القبائل.
أسلم عمر بن الخطاب في السنة الخامسة للدعوة الاسلامية, وكان اسلامه أثر كبير في ظهور الاسلام. وكان اسلام عمر فتحا, وكانت هجرته نصرا, وكانت امارته رحمة.صحب عمر الرسول بعد اسلامه فأحسن صحبته, وبالغ في نصرته وكان من أشدّ الناس على الكفار وشهد بعض الغزوات. كان الرسول يستشيره في كثير من الأمور واليه يرجع الفضل في جمع القرآن وتدوينه. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهادهم. أول من عمل بالتقويم الهجري. لقبه الفاروق. وكنيته أبو حفص، والحفص هو شبل الأسد، وقد لقب بالفاروق لانه كان يفرق بين الحق والباطل

اختيار عمر بن الخطاب

يقول الرسول صلي الله عليه وسلم في الفاروق: (إنَّ الله ضرب الحق على لسان عمر وقلبه) ، ويقول أيضاً: (لقد كان فيمن قبلكم محدثون ـ أو "ملهمون" في رواية أخرى ـ فإنْ كان في أمتي فعمر).
ومن هذا نعلم أيّ منزلة كانت لسيدنا عمر لدى رسول الله صلي الله عليه وسلم، وقد استحق هذه المنزلة لإصابته الحق، وشجاعته في الدفاع عن الدين وانتصاره له، وإخلاصه للإسلام والمسلمين.
لهذا كانت الأنظار تتطلع إليه في كل حال، يطلب رأيه في مشكلات الأمر في حياة النبي صلي الله عليه وسلم وخلافة الصديق الذي كان وزيراً له يعينه على ما حمله من أمور المسلمين.
ولما أحسًّ أبو بكر  أنَّه يلقى ربه جمع الناس وقال لهم: "إنه قد نزل بي ما ترون، ولا أظنني إلاَّ ميتاً لما بي من المرض، وقد أطلق الله إيمانكم من بيعتي، وحَلَّ عنكم عقدتي، وَرَدَّ عليكم أمركم، فأْمِّرُوا عليكم من أحببتم، فإنكم إنْ أمَّرتم في حياتي كان أجدر ألا تختلفوا بعدي".
ولما لم يجمع المسلمون على إسناد الأمر لواحد منهم؛ رجعوا إلى سيدنا أبي بكر ووكلوه في أنْ يختار لهم من يرى منه الخير لهم وللدين، فطلب إمهاله حتى ينظر لله ولدينه ولعباده، وحينئذ مَدَّ استشارته لأولي الرأي وكبار الصحابة، فجعل يدعوهم واحداً بعد الآخر ليقف على آرائهم في هذا الأمر الجلل، وهنا نترك الحديث لابن سعد إذ يقول: "إنَّ أبا بكر لما استعز به ـ اشتد به المرض ـ دعا عبد الرحمن بن عوف فقال: أخبرني عن عمر بن الخطاب، فقال عبد الرحمن: ما تسألني عن أمر إلاَّ وأنت أعلم به مني فقال أبو بكر: وإنْ، فقال عبد الرحمن: هو والله أفضل من رأيك فيه.
ثم دعا عثمان بن عفان فقال: أخبرني عن عمر، فقال: أنت أخبرنا به فقال: على ذلك يا أبا عبد الله، فقال عثمان: اللهم علمي به أنَّ سريرته خير من علانيته، وأنه ليس فينا مثله، فقال أبو بكر: يرحمك الله، والله لو تركته ما عدوتك.
على أنه يؤخذ من الطبري أنَّ الذي دخل على الصديق واعترض على استخلافه عمر هو أبو طلحة، فقد روى عن أسماء بنت عميس وكانت إحدى زوجتيه في الإسلام، أنها قالت: دخل طلحة بن عبيد الله على أبي بكر، فقال: استخلفتَ على الناس عمر وقد رأيتَ ما يلقى الناس منه وأنت معه، فكيف إذا خلا بهم، وأنت لاقٍ ربك فسائلك عن رعيتك؟!
وكانوا توشروا مشاورة عظيمة أكان اختيار الخليفة الثاني إلي عمر بن الخطاب إختيارا جيدة مرضية أم لا؟. و في الأخير وفقوا علي بيعة عمر بن الخطاب للخليفة الثاني بعد أبي بكر الصديق.
ثم أمر أبو بكر عثمان فخرج إلى الناس ومعه عمر وأسيد بن سعيد القرظي فقال عثمان للناس: أتبايعون لمن في هذا الكتاب؟ فقالوا: نعم، وقال بعضهم ـ وهو علي ـ: قد علمنا به وهو عمر، وأقروا بذلك جميعاً ورضوا به وبايعوا.
وذكر ابن سعد بعد هذا أنَّ أبا بكر دعا عمر خالياً بعد أنْ تمَّت له البيعة على هذا النَّحو، فأوصاه بما أوصاه به، ثم خرج من عنده، فرفع أبو بكر يديه مداً فقال: "اللهم إني لم أرد بذلك إلاَّ صلاحهم، وخفتُ عليهم الفتنة فعملتُ فيهم بما أنت أعلم، واجتهدتُ لهم رأيي فوليتُ عليهم خيرهم وأقواهم عليهم وأحرصهم على ما أرشدهم، وقد حضرني من أمرك ما حضر فاخلفني فيهم، فهم عبادك ونواصيهم بيديك، أصلح لهم واليهم، واجعله من خلفائك الراشدين، يتبع هدي نبي الرحمة وهدي الصالحين بعده وأصلح له رعيته".
هكذا تولى عمر بن الخطاب إمارة المؤمنين ورياسة دولة العرب والمسلمين، بعد أنْ استشار فيه أبو بكر أولي الرأي من المهاجرين والأنصار، وبعد أنْ رضي به المسلمون جميعاً وبايعوه ببيعة عامة. طريقة اختيار عمر اشبه بولاية العهد أو التعيين

مميزات الخليفة عمر بن الخطاب

من أولياته :
1. اول من سمى بأمير المؤمنين من الخلفاء .
2. اول من وضع تأريخا للمسلمين و أتخذ التاريخ من هجره رسول الله صلى الله عليه و سلم.
3. اول من عسعس فى الليل بنفسه ولم يفعلها حاكم قبل عمر ولا تعلم أحد عملها بأنتظام بعد عمر .
4. اول من عقد مؤتمرات سنويه للقاده و الولاه و محاسبتهم و ذلك فى موسم الحج حتى يكونوا فى أعلى حالتهم الأيمانيه فيطمن على عبادته وأخبارهم.
5. أول من أتخذ الدره ( عصا صغيره ) و أدب بها .. حتى أن قال الصحابه و الله لدره عمر أعظم من أسيافكم و أشد هيبه فى قلوب الناس .
6. اول من مصر الأمصار .
7. اول من مهد الطرق و منها كلمه الشهره ( لو عثرت بغله للعراق لسألنى الله تعالى عنها لما لم تمهد لها الطريق يا عمر ) .

من أولياته فى العباده:
1. أول من جمع الناس على صلاه التراويح .
2. هو أول من جعل الخلافه شورى بين عدد محدد .
3. اول من وسع المسجد النبوى .
4. اول من اعطى جوائر لحفظت القرأن الكريم .
5. اول من أخر مقام أبراهيم .
6. جمع الناس على أربعه تكبيرات فى صلاه الجنازه .

فى العلاقات العامه :
1. أجلى اليهود عن الجزيره العربيه
2. أسقط الجزيه عن الفقراء والعجزه من أهل الكتاب
3. أعطى فقراء أهل الكتاب من بيت مال المسلمين
4. منع هدم كنائس النصارى
5. تؤخذ الجزيه منأهل المتاب على حسب المستوى المعيشى

فى مجال الحرب :
1. أقام المعسكرات الحربيه الدائمه فى دمشق و فلسطين والأردن
2. اول من أمر بالتجنيد الأجبارى للشباب و القادرين
3. اول من حرس الحدود بالجند
4. اول من حدد مده غياب الجنود عن زوجاتهم ( 4 أشهر )
5. اول من أقام قوات أحتياطيه نظاميه ( جمع لها ثلاثون ألف فرس )
6. اول من أمر قواده بموافاته بتقارير مفصله مكتوبه بأحوال الرعيه من الجيش
7. أول من دون ديوان للجند لتسجيل أسمائهم و رواتبهم
8. اول من خصص أطباء و المترجمين و القضاه و المرشدين لمرافقه الجيش
9. اول من أنشأ مخازن للأغذيه للجيش

فى مجال السياسه:
1. أول من دون الدواوين
2. أول من أتخذ دار الدقيق ( التموين )
3. أول من أوقف فى الأسلام ( الأوقاف )
4. أول من أحصىأموال عماله و قواده وولاته وطالبهم بكشف حساب أموالهم ( من أين لك هذا )
5. أول من أتخذ بيتا لاموال المسلمين
6. أول من ضرب الدراهم و قدر وزنها
7. أول من أخذ زكاه الخيل
8. أول من جعل نفقه اللقيط من بيت المال
9. اول من مسح الأراضى وحدد مساحاتها
10. أول من أتخذ دار للضيافه
11. أول من أقرض الفائض من بيت المال للتجاره
12. أول من حمى الحمى

فتوحاتــــــــه :
1. فتح العراق
2. فتح الشام
3. فتح القدس وأستلم المسجد الأقصى
4. فتح مصر
5. فتح أذربيجان

Share it to your friends..!

Share to Facebook Share this post on twitter Bookmark Delicious Digg This Stumbleupon Reddit Yahoo Bookmark Furl-Diigo Google Bookmark Technorati Newsvine Tips Triks Blogger, Tutorial SEO, Info

0 comments "الخليفة الثاني عمر بن الخطاب", Baca atau Masukkan Komentar

Post a Comment

Anda peminat madu asli?
Kunjungi target='blank'>Amiriyah madu