Thursday, January 3, 2013

TRUTHFULLY IS THE WAY TO THE PARADISE


مقدمة
عن عبد الله نبن مسعود رضى الله عنه ان رسول الله صالله عليه و سلم قال :ان الصدق يهدى الى البر و ان البر يهدى الى الجنة و ان الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا و ان الكدب يهدى الى الفجور وان الفجور يهدي الى النار و ان الرجل ليكدب حتى يكتب عند الله كدابا (رواه البخارى)
Hazrat Abdullah ibnu Mas’ud R.A.A (Allah was pleased with him) relates that the Holy prophet SAW (peace be upon him) said: “A true action leads to the path of virtue and good deeds, and virtue paves the way of a person to paradise, and the said person continue to speak the truth till in the sight of Allah he is namaed Siddiq of Truthfull. Lying leads to vice, and vice leads to indecent acts and if a person goes on lying till in the sight of Allah he is named a liar (Bukhari and Moslem)

الشرح                
         ان الصدق فضيلة, و خلق كريم يهدي اليه الاسلا م فى القوال و الافعال,و اثره طيب في حياة الافراد والجماعة اد ياخد بيد صاحبه الى سائر الطاعات فيحبه الله و يرضى عنه الناس فيثقون به فيعيش امنا مطمئنا و يكون مصيره في الاخرة الجنة, و ادا انتشر الصدق فى المجتمع ساده الوئام, فزاد انتاجه, و شمله الرخاء و السعادة, و انتشر الخير فيه, و اتجه الى الطاعة و العبادة فيسعد في الدنيا و الاخرة. والمدوامة على الصدق تجعل صاحبه ( صديقا ) و قد جعل الله الصديقين في الجنة بمنزلة النبيين و الشهداء و الصالحين. فقال في الاية 69 من سورة النساء : (و من يطع الله و الرسول فاولئك مع الدين انعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الصالحين و حسن الئك رفيقا ) ووصف سيدنا إبراهيم بأنه (كان صديقا نبيا) وهذا يدل على مكانة الصدق.
       والكذب على النقيض من الصدق,ويوجه صاحبه إلى الشر والمعاصى,و ذالك طريق النار قال في الآية (10) من البقرة :( فِى قُلُوْبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَ هُمُ اللهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيْمٌ بِمَا كَانُوْا يَكْذِبُوْنَ ) والمداومة على الكذب تجعل الشخص يكتب عند الله (كذّاباً), وللكذب أثره السيء في حياة الفرد والمجتمع, فالكاذب يستحق غضب الله, ويفقد ثقة الناس, فيفشل في عمله, ويخسر في تجارته, وإذا شاء الكذب في مجتمع صار إلي انحلال والبغضاء والتناحر. والكذب من علامات المنافقين لقوله صلي الله عليه وسلم : (آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا اؤتمن خان), والكذب مذموم دائما لما يترتب عليه من أضرار, فإن تعين في مصلحة كالإصلاح بين المتخاصمين مثلا لم يكن مذموماً.

Hazrat Hasan bin Ali R.A.A (Allah was pkeased with him) relates that he learnt the following from the Holy prophet SAW (peace be upon him): Leave alone that which involves thee in doubt, ang adhere to that which is free from doubt, for truth is comforting and falsehood is distrubing .(Tirmidzi)

الاختتام
الاستنباط هنا ان الصدق شئ غير مفصل في انفسنا لانه من احد طرق الي الجنة
1.     الصدق يجب ان يتعود عليها الانسان مند صغر بالتربية والقدوة الحسنة في الاسرة والمرسة والمجتمع.
2.     يحث الحديث علي تحرى الصدق بالقصد اليه في القول والعمل.
3.  للصدق اثر طيبة في الحياة الفرد والمجتمع لما يتدرب عليه من هداية الي البر الدي الي الحق. فضلا عن ثقة الناس به. وشيوع الصدق في المجتمع يؤدي الي المحبة والاستقرار والرخاء والسعادة في الدنيا والاخرة.
4.  الكدب من شر الردائلز لما يترتب عليه من الانحداد الي الفجور الدي يؤدي الي النار في الاخرة وفقد الثقة بالفرد في الدنياز وادا شاع الكدب في المجتمع صار الى الانحلال والفساد والتناحر.
5.     يحدر الحديث من الكدب قولا كان ام فعلا. وتقع المئولية فى دلك على الاسرة والمنزل والمجتمع.
6.      لايستحيين الانساى بالقليل نت الكدب حتى لايتعود عليه فيصبح كدابا.
معانى المفردات والجمل
الصدق : مطابقة الكالمات للواقع بحسب اعتقاد المتكام. وضده الكدب.
يهدى   : ويرشد ويؤدى.
 البر    : اسم جامع لكل الخيراتوالطاعات0 وضده الكدب.
صديقا : كثير الصدق وهو الدى يتكرر الصدق منه كثيرا وباستمرار.
الفجو : الفساد والسير فى الطريق المعاصى. فهو اسم جامع للشر.
كدابا  : صيغة مبالغة من الكدب. وهو الدى يتكررمنه الكدب كثيرا وباستمرار

المراجع
احمد محمد صقر.محمد صلاح فرج.محمد عبد الحميد غراب. الاضواء فى التربية الدينية الاسلامية للصف الاول الثانوى
 Imam Abu Zakariya Yahya Bin Sharaf An-Nawawi, Riyadh-Us-Shaleheen,       International Islamic Publishers, Karachi-Pakistan